مقالات سدرة

عسل الطلح ( الفوائد – الإستخدامات – تجربه )

عسل الطلح ( الفوائد - الإستخدامات - تجربه )

عسل الطلح

عسل الطلح بالإنجليزي (Acacia Gerrardii): أصبح خبراء التغذية يوصون في الفترة الأخيرة بتناول عسل الطلح وله العديد من المسميات، وهو أحد أنواع العسل الخام الطبيعي المحتفظة بعناصرها الغذائية.

وهو نوع من أنواع العسل الذي يستخرج من قبل النحل الذي يقوم بتلقيح أزهار شجرة الطلح أو شجر الطلح الذهبي، الزهرة الوطنية لأستراليا، وتشتهر شجر الطلح بأخشابها الجميلة وغصونها العالية وزهورها الرائعة، وتتحمل الشجرة البيئات الجافة، وتستوطن في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية وتتحمل الصقيع إلى 10 درجات مئوية تحت الصفر، وتنمو في المنخفضات والأودية ومجاري المياه.

وللشجرة سيقان ذات أشواك، ولحاء متشقق ذو لون داكن، وثمارها مستقيمة وطويلة، وقمتها منحنية، وللأشجار قمة مستوية وساق مفردة متجعدة حمراء اللون، والأفرع حديثة النمو مغطاة بشعيرات كثيفة ذات لون رمادي، وهي عديدة الأشواك في أزواج بيضاء اللون، وليس للجذع الأساسي للشجرة أي أشواك.

وأزهارها تظهر في فصل الشتاء في نورات مستديرة ذات لون أبيض إلى أصفر، ولها رائحة جميلة، تزهر في شهر أكتوبر إلى فبراير.

ويمكن لعسل الطلح تحمل الجفاف لفترة تصل إلى 9 أشهر. وهو نبات سريع النمو غير أنه لا يعمر طويلاً وفي الغالب لا يزيد عمره عن 50 عاماً. وللنبات طبيعة نمو منتشرة إذ يتفرع قرب سطح التربة.

عسل الطلح ( الفوائد – الإستخدامات – تجربه )

وفي بعض الأحيان يكاد يكون مفترشاً. وغصينات النبات نحيلة متدلية، والسويقات الورقية الخضراء فاتحة اللون.

والازهار تظهر في نورات رأسية بيضاء إلىكريمية اللون كروية الشكل، وقد كان إلىعهد قريب التباس كبري في التفريق بني هذا النوع والسنط الصفصافي. والسنطالملحي شديد التحمل للملوحة، الا أنه حساس للصقيع.

ويتأثر النبات بالإصابة الحشرية ويتكاثر بالبذور. وقد يصبح القطع ضرورة لصيانة النبات.

وللأغراض التنسيقية؛ فإن طبيعة النمو الكثيفة تجعله ملائماً ليكون نباتاً ساتراً، في حيننموهالمفترش أحياناً يجعله صالحاً بوصفه نبات تغطية للتربةمما يؤخذ على هذا النبات أنه يعطي العديد من السرطانات وهو ما يحد من استخدامه قرب المسطحات الخضراء على سبيل المثال.

شاهد أيضاً: عسل القتاد الطبيعي العسل الأفضل طبياً والمعلومات اللازمة

وقد أظهرت دراسات إقليمية أن لهذا النبات قدرة كامنة للاستخدامفي مشاريع استصلاح السبخات وبوصفه مصداً منخفضاً للرياح واستصلاح الكثبان والحد من التعرية. ويصلح علفاً فيالمناطق الجافة.

جنس الطلح يضم ما يقارب 1.300 نوع، حوالي 960 منها موطنه الأصلي أستراليا، والبقية موزعة حول المناطق المعتدلة-الدافئة في نصفي الكرة الشمالي والجنوبي، ومنها أوروبا، أفريقيا، جنوب آسيا، والأميركتين (انظر قائمة أنواع الطلح.

ومع ذلك، ففي 2005، تم تقسيم الجنس إلى خمسة أجناس منفصلة تحت قبيلة “Acacieae”. جنس الطلح (Acacia Gerrardii) احتفظ بغالبية الأنواع الأسترالية والقليل من الأنواع الاستوائية في آسيا، مدغشقر، وجزر الهادي.

معظم الأنواع خارج أستراليا، وعدد قليل من الأنواع الأسترالية، أعيد تصنيفها ضمن Vachellia وSenegalia. الجنسين الآخرين، Acaciella وMariosousa، يضم كل منهم عشرات الأنواع من الأميركتين.

ولها العديد من المسميات: السنط، تسمية مصرية قديمة، ومن مرادفاته العربية الأكاسيا، الأقاقيا، أم غيلان، ديلم، سلم، سَمُر، سيالة، طلح ومنه الاسم: طلحة، كتر، كاد هندي مقابل التسمية الثنائية (أكاسيا كاتاشو).

القيمة الغذائية في عسل الطلح:

يوفر حوالي 60 سعر حراري. يحتوي على17 غرام من السكريات حيث يشكل الفركتوز النسبة العظمى منها ويحتوي عسل الطلح على نسبة صغيرة من البيتاكاروتينات، وأنواع مختلفة من الفيتامينات، والمعادن، مثل: فيتامين ج، والمغنيسيوم.

كما يحتوي عسل الطلح على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، مما يجعله وصفة طبيعية لها فوائد محتملة عديدة عندما يتعلق الأمر بعلاج والوقاية من العديد من الأمراض المزمنة، مثل: السرطانات، وأمراض القلب.

إذا كانت المادة النباتية الطازجة تنتج تلقائيًا 200 جزء في المليون أو أكثر من سيانيد الهيدروجين، فمن المحتمل أن تكون سامة.

هذا يتوافق مع حوالي 7.5 ميكرولترسيانيد الهيدروجين لكل جرام من المواد النباتية الطازجة.

اتضح أنه إذا كانت “أوراق” الطلح تفتقر إلى إنزيم معين لتقسيم الجليكوزيد، فقد تكون أقل سمية من غيرها، حتى تلك التي تحتوي على كميات كبيرة من جليكوسيداتالسيانك.

تحتوي شجرة عسل الطلح على عدد من المركبات العضوية التي تحميها من الآفات وحيوانات الرعي. العديد من هذه المركبات لها تأثير نفسي في البشر.

أشباه القلويات الموجودة في أنواع شجرة عسل الطلح تتضمن داي ميثيل تريبتامين (DMT) ، 5-ميثوكسي-ثنائي ميثيل تريبتامين (5-MeO-DMT) و N- ميثيل تريبتامين (NMT).

القيمة الغذائية في عسل الطلح

يتم أحيانًا تحويل أوراق النبات و / أو السيقان و / أو الجذور إلى مشروب مع بعض النباتات التي تحتوي على MAOI ويتم استهلاكها عن طريق الفم للشفاء أو الاستخدامات الاحتفالية أو الدينية. ربطت الأساطير المصرية شجرة الطلح بخصائص شجرة الحياة.

لمعظم عسل الطلح زهور صفراء فاقعة ذات رائحة زكيَّة، ولبعضها زهور بيضاء. تتجمع الزهور الصغيرة جدًا في بعض النباتات مكوِّنةً كرات كاملة.

لبعض نباتات الطلح أوراق مثل السرخس وللبعض الآخر ساق عريضة مسطحة تبدو كالأوراق وتقوم بعمل الأوراق ذاتها.

يُنْبتُ بعض نبات الطلح أشواكًا حادة، تسمّى في جنوب غرب الولايات المتحدة الأمريكية مخالب القط. وتُنْبِت شجرة مكسيكية تُدعَى بأكاسيا قرن الثور أشواكًا زوجية مثل قرون ثور القطيع.

يَنبُت نحو 450 نوعًا من الطلح بمناطق دافئة مختلفة من العالم.

لنبات الطلح خشب ثقيل قوي وتُعطي زهوره مادة العطر. يُعطي لحاء بعض الأشجار الموجودة بأستراليا حمض التَنِّيك، ويُستعمل في صناعة الجلد.

ويعطي البعض الآخر في إفريقيا صمغًا مفيدًا يُعرف بالصمغ العربي. تعطي أشجار الطلح في الهند وجنوب شرقي آسيا مادة الكاتشو وهي مادة تُستعمل في صبْغِ الملابس..

فوائد عسل الطلح

غنية بمضادات الأكسدةعسل الطلح غني بمضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من التلف الذي تسببه الجذور الحرة، ومركبات الفلافونويد هي النوع الرئيسي من مضادات الأكسدة في عسل الطلح، وقد يقلل النظام الغذائي الغني بهذه المركبات من خطر الإصابة بأمراض مزمنة، بما في ذلك أمراض القلب وأنواع معينة من السرطان .
يحسن وظائف الدماغ : يحتوي عسل الطلح على البيتا كاروتين، وهو نوع من الأصباغ النباتية ذات الخصائص القوية المضادة للأكسدة، وارتبط تناول الأطعمة والمكملات الغذائية الغنية بالبيتا كاروتين بتحسين وظائف المخ .

وفيما يتعلق بصحة الجلد فانه يقضي على البكتيريا والفطريات، اكتشفت إحدى الدراسات العلمية أن عسل الطلح أثبت فاعليته ضد نوعين من البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

يساعد على التئام الجروح بسبب خصائص عسل الطلح المضادة للأكسدة والبكتيريا، فقد يساعد على تسريع التئام الجروح، ومنع التلوث الجرثومي والعدوى.

يعالج حب الشباب نظرًا لنشاطه القوي المضاد للبكتيريا، يمكن أن يساعد عسل الطلح في الحفاظ على البشرة خالية من البكتيريا، ما يحسن أو يمنع الأمراض الجلدية الشائعة، كحب الشباب، يحتوي عسل الطلح على سكريات الجلوكوز والسكروز ونسبة مرتفعة من الفركتوز.

لذلك فان ظاهرة التبلور الطبيعية تتم ببطيء، غنى بالفيتامينات والمعادن، كفيتامين “ج” والمغنيسيوم.

تحذيرات الاستخدام المتعلقة بعسل الطلح

رغم أنه يعد من أنواع العسل الصحية والتي ينصح بتناولها بسبب فوائد عسل الطلح المتعددة، إلا أن عليك الانتباه والحذر عند استخدامك بكثرة لعسل الطلح.

بإذن لا يوجد أضرار ولكن لابد من الانتباه لعدة نقاط: استشارة الطبيب أولًا قبل استخدامه من قبل مرضى السكر، بسبب وجود بعض أنواع عسل الطلح المتوفرة في الأسواق ليست عسل طلح أصلي، ما يجعل تناول مثل هذه الأنواع خطرًا على صحة مرضى السكري.

تجنب عسل الطلح من قبل الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه عسل النحل. تجنب إعطاء عسل الطلح للأطفال في عامهم الأول من العمر خوفًا من تعرضهم لخطر الإصابة بالتسمم السجقي مثله مثل العسل التقليدي. تناول عسل الطلح باعتدال، فرغم أن مؤشره الغلايسيمي منخفض إلا أنه استهلاكه بإفراط قد يؤثر سلبًا على مستويات سكر الدم.

التوزيع الجغرافي وأماكن نموه واستخداماته

غالباً ما تزود الوريقات والراشات بانتفاخات تقوم بحركات النوم واليقظة. الأذنات عادة شوكية بدينة. يضم الجنس قرابة 1200 نوع مهدها المناطق المدارية وشبه المدارية الإفريقية والأسترالية، ممثلة في الوطن العربي بأنواع تلقائية وأخرى مستزرعة لصمغها ذي الاستعمالات الطبية والغذائية، ولحائها الغني بالمركَّبات العفصية المستعملة في الدباغة، ولخشب بعض أنواعها الذي يصلح لصنع الأثاث.

ويزرع بعضها لجمال أزهاره أو لطيب عطره. يعد الطلح من أشهر الأشجار المكونة للغطاء النباتي في الوطن العربي، ممثلاً بما يزيد على 30 نوعاً من أصول إفريقية شرقية، وهذا ما دعا إلى تداخل التسمية المتناقلة لأغلب أنواعها.

تنتشر أغلب أنواع الطلح في الجنوب الغربي من الجزيرة العربية، وما تزال معلوماتنا محدودة حول هذه الأنواع، ولكننا نملك معلومات أوسع عن أكاسيا مصر وسيناء وفلسطين والعراق وجنوب إيران والسعودية.

الأنواع الأخرى من نبات الطلح

أشهر أنواع الطلح:

الطلح العربي

الطلح العربية Acacia arabica، هو نبات مستعمل في الطب وفي تغذية الحيوان وتزيين الشوارع، يتكاثر بالبذور، وينمو بصورة جيدة في المناطق الداخلية والساحلية مؤمناً ظلالاً خفيفة، تسقط أوراقه إذا ما تعرض لحرارة مرتفعة أو لنقص في التغذية المائية. يتحمل الملوحة من مرتبة 8000 جزء بالمليون.

ترجع أصوله الجغرافية النباتية إلى الهند وإفريقية المدارية. يسمى بالعربية بشجر الصمغ العربي. ترتفع أشجاره حتى 9م، أغصانه منتشرة وأشواكه حادة. قشرة جذعه قاتمة، وثماره قرون تشبه المسبحة.

الطلح الأذيني

الطلح أذيني الشكل Acacia auriculiformis، أشجار مزروعة من أصل أسترالي، تجود في المناطق الجافة، وفي الترب الصخرية الفقيرة متحمِّلة الإنارة الشديدة.

ترتفع أشجارها حتى 12م، دائمة الخضرة، مدلاّة الأغصان، كثيفة الأوراق المتحولة إلى قِلداتسنانية. الأزهار صفر فاتحة. النورات سنبلية. الثمار قرنيَّة.

الطلح الأزرق

الطلع أزرق الورق Acacia cyanophylla: نوع أسترالي مزروع للزينة تحوَّلت فيه الأوراق المركَّبة إلى قِلدات طولها من 10- 30سم. النَّورات عامرة بالأزهار الصفر الزاهية الألوان. بدأت زراعته في الوطن العربي منذ نحو 20 سنة.

طلح الدقورة

طلع الدقورةAcacia decurrens، الدقورة تعني الممتدة على الساق. أشجار زينة ترتفع طلعتها إلى 18م، دائمات الخضرة، كثيرات الأغصان. الأوراق ثنائية الراش. الأزهار صفر. الثمار قرنية مدلاَّة. يضم النوع ضروباً للزينة عديدة، تنبت في مختلف نماذج الترب، قادرة على تحمل الإنارة الشديدة، وملوحة من مرتبة 6000 جزء بالمليون. وهي شجرة أسترالية المنشأ، تُزرع في الحدائق والشوارع وتتكاثر بالبذور.

طلح إيرنبرغ

طلح إيرنبرغAcacia ehrenbergiana: أشجار صغيرة أو جَنَبات شائكة. أشواكها طويلة أفقية، قد تنعدم تبعاً لبيئة النبات وعمره ومكان ظهور سوقه الثانوية.

الثمار قرون خطية ملساء منجلية واضحة الاختناقات بين البذور، مستدقة النهاية. يألف النبات مسيلات الوديان والتربة خفيفة ملوحة المياه الجوفية.

طلع الفرنيزيانية

طلح الفرنيزيانية Acacia farnesiana، نبات زينة، من أسمائه المتناقلة: فتنة قرظ عنبر، وليس بينه وبين العنبر الحقيقي صلة. يزرع في الحدائق الخاصة وقلَّما يزرع في الشوارع.

تستعمل أزهاره للحصول على العطر كما تستعمل ثماره في الدباغة. وهي شجرة شائكة، طلعتها نحواً من خمسة أمتار.

الأزهار صغيرة صفر اللون مجتمعة في نورة كروية. الثمار قرون أسطوانية غير متفتحة، تصبح عند النضج بنية اللون. وهو نبات أمريكي الأصل تحوَّل إلى عالمي الانتشار في المناطق المدارية صمغه من الأنواع الممتازة.

تستعمل أزهاره في جنوب أوربا لصنع العطور. القشور والبذور مستعملة في الدباغة. يستعمل سياجاً جيداً للفصل بين البساتين.

الطلح العسلي

الطلح العسلي Acacia mellifera، يزرع في مشاريع التحريج، ولصدِّ الرياح كسياج بين البساتين. النَّورات متطاولة بيضاء. القرون قصيرة عريضة.

الطلح العقربي

الطلح العقربية Acacia scorpiodes، نبات مزروع للزينة في شوارع المدن الخليجية من أصول مدارية إفريقية. وهو نوع كثير الضروب تستعمل أخشابها في صناعة الأثاث الرخيص، وقشورها مستعملة في الدباغة، وترعى الجمال أغصانها الغضَّة وأوراقها.

الطلح السيال

الطلح السيال Acacia seyal، شجرة حرجية أو سياجية أو صادة للرياح. النَّورات كروية صفراء. القرون صغيرة وطويلة.

الطلح الملتوي

الطلح الملتوي Acacia tortilis، أشجار أو جَنَبات ترتفع إلى ثمانية أمتار. تتفرع من القاعدة آخذة شكلاً مظلياً مسطح التاج. الفروع الرئيسة محمرَّة جرداء، والأغصان الفتية محمرَّة زَغِبة.

وصف الطلح :

عسل الطلح بالإنجليزي (Acacia Gerrardii): أصبح خبراء التغذية يوصون في الفترة الأخيرة بتناول عسل الطلح وله العديد من المسميات، أحد أنواع العسل الخام الطبيعي المحتفظة بعناصرها الغذائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *