مقالات سدرة

لماذا عسل سدر الحجاز هو الأفضل؟

لماذا عسل سدر الحجاز هو الأفضل؟

يعتبر عسل سدر الحجاز من أشهر أنواع العسل التي توجد في المملكة العربية السعودية، فهو يتميز بلذة وحلاوة الطعم بجانب كثافة القوام مع اللون العنبري الداكن والرائحة الفواحة الشهية، وهذا العسل يقوم النحل بإنتاجه من رحيق زهور أشجار السدر.

وهذه الأشجار توجد في سلسلة جبال الحجاز في جنوب المملكة السعودية، وعسل السدر لا يتوفر طوال العام لأن أشجار السدر تثمر فقط في فترة الأمطار الموسمية، ولذا يكون سعره مرتفع إلى حد ما عند مقارنة بأسعار أنواع العسل الأخرى.

وعسل السدر يمتلك فوائد متعددة للجسم بجانب فوائده العلاجية التي تساعد في علاج العديد من الأمراض وهو مشهور منذ آلاف السنين بفوائده المتنوعة أهمها أنه يساهم في علاج المشاكل الجلدية مثل الحروق والالتهابات وغيرها، والآن سنتناول معكم طريقة استخدامه واهم فوائد وكيفية حفظه وغيرها.

فوائد عسل سدر الحجاز للأطفال

من خلال موقع عسل سدرة نتناول معكم أهم فوائد عسل سدر الحجاز للأطفال، حيث أنه يمتلك العديد من الفوائد نذكر لكم منها ما يلي:

يمد الأطفال بالطاقة والحيوية

أطفالنا هم أهم شئ في حياتنا ولذا نسعى إلى تقديم كل ما هو مفيد ومغذي لهم للحفاظ على سلامتهم وعسل سدر الحجاز من أفضل المغذيات التي نقدمها لهم فهو يحتوي على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية الهامة التي تساهم في نمو أجسامهم بشكل سليم.

 علاوة على أنه يمد جسم الطفل بالطاقة التي يحتاج إليها، فقط قم بإعطاء طفلك ملعقة من العسل على الريق بشكل يومي وهي كافية لمنحه الطاقة والنشاط والحيوية التي يحتاج إليها على مدار اليوم.

تقوية الجهاز المناعي

عسل سدر الحجاز تم تصنيفه على أنه واحداً من أهم وأفضل مقويات المناعة للجسم فهو يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات الضرورية لبناء جسم الطفل من أهمها فيتامين ج الذي يلعب دوراً هاماً في الحفاظ على سلامة الجسم، وتقوية الأسنان والعظام وسلامة اللثة.

إقرأ أيضا: عسل بشاوري: الكنز الحلو من بين أنواع العسل

فوائد عسل سدر الحجاز لكبار السن

يحتوي عسل سدر الحجاز على مجموعة رائعة من الفوائد لكبار السن أهمها:

تنظيم مستوى الكوليسترول

عسل سدر الحجاز يساعد على تنظيم مستوى الكولسترول في الدم، علاوة على ذلك فهو يساهم في تقليل نسبة الكولسترول الضار في الجسم بشكل كبير كما يعمل أيضاً على تنظيم مستوى السكر في الدم، الأمر الذي يوازن مستوى الدهون في الجسم ويترتب عليه تحقيق الحماية الكافية من الإصابة بأمراض القلب المختلفة مثل السكتة القلبية التي تشيع لدى كبار السن وأيضاً تصلب الشرايين.

مضاد حيوي طبيعي

أثبتت الدراسات أن عسل السدر يساهم في القضاء على الفيروسات والميكروبات المنتشرة لدى كبار السن بسبب ضعف المناعة لديهم، كما يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء المفيدة في الحماية من هشاشة العظام لديهم، وذلك لاحتواء عسل السدر على حمض الفوليك.

فوائد عسل سدر الحجاز للشعر

عسل سدر الحجاز له فوائد كثيرة ومتعددة للشعر فهو يساعد على زيادة كثافة الشعر ويقويه لأنه يضم مجموعة كبيرة من المضادات الفعالة التي تساهم في تقوية فروة الرأس والتي تساهم بدورها في تحسين وتقوية بصيلات الشعر بجانب تحفيزها لنمو الشعر. وهذا يؤدي إلى زيادة طوله وتحسين جودته.

بالإضافة إلى ذلك فيمكن استعماله في الحفاظ على مستوى الرطوبة في الشعر والذي يساهم كثيراً في منع تساقط الشعر والحفاظ على مظهره، كما يعمل على تنشط الدورة الدموية لفروة الرأس والتي تساعد في منح جذور الشعر التغذية الصحيحة التي يحتاج إليها.

فوائد عسل سدر الحجاز للبشرة

يحتوي عسل سدر الحجاز على مضادات الأكسدة التي تساعد بشكل فعال في المحافظة على رونق ونضارة البشرة، بالإضافة إلى ذلك تحد من التجاعيد وتساهم في الوقاية من الشيخوخة.

فوائد عسل سدر الحجاز للوقاية من مرض السرطان

يساعد عسل سدر الحجاز على الوقاية من أمراض السرطان المختلفة وهذا بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة الفريدة من نوعها والتي تحمي خلايا الجسم من التلف كما أنها تساعد في التخلص من الخلايا السرطانية الخبيثة وتمنع انتشارها في الجسم.

إقرأ أيضا: فوائد عسل القتاد الصحية والتطبيقات العلاجية

كيف تضيف عسل سدر الحجاز لوجباتك اليومية

يمكن استخدام عسل سدر الحجاز وإضافته إلى الطعام والشراب الذي نتناوله وسنذكر لكم أكثر من طريقة لاستخدام عسل سدر الحجاز وأضافت إلى بعض الوصفات، حيث يمكن إضافته إلى الآتي:

عسل سدر الحجاز لتحلية المشروبات

بإمكانك استبدال السكر الأبيض بعسل سدر الحجاز لتحلية كل المشروبات التي تقوم بتناولها على مدار اليوم مثل القهوة والشاي والعصائر المختلفة والحليب وغيرها فهو يعطي للمشروبات مذاق لذيذ وفي نفس الوقت يمد الجسم بالطاقة والنشاط.

مشروب الليمون وعسل سدر الحجاز

يمكنك إضافة ملعقة من عسل سدر الحجاز إلى كوب ماء دافئ ممزوج بالليمون على الريق كل يوم فهو يمنح الجسم فوائد عظيم ومتعددة، كما يمكن الاستمتاع بفوائد العسل عن طريق خلطه مع الكثير من المشروبات المختلفة مثل الزنجبيل والكركم والليمون وغيرها.

عسل سدر الحجاز في وصفات الطعام والحلويات

يمكن وضع عسل سدر الحجاز بدلأً من الشيرة في الحلويات أو استعماله في تتبيل الدجاج واللحم لأنه يُكسبه مذاق لذيذ ولون مميز، بجانب الفوائد الكثيرة التي يضيفها إلى وصفات الطعام.

عسل سدر الحجاز مع الزنجبيل

عسل سدر الحجاز عندما يضاف إلى الزنجبيل يعمل على تعزيز مذاقه ويزيد من نكهته بجانب فوائده الصحية المتعددة فهو يساعد في علاج فقر الدم ومضاد قوي للميكروبات.

كيفية حفظ عسل سدر الحجاز بطريقة صحيحة

للحفاظ على جودة عسل سدر الحجاز يجب حفظه بطريقة معينة سنقوم بذكرها فيما يلي:

  • قم بحفظ العسل في درجة حرارة الغرفة مع مراعاة عدم تعرضه لأشعة الشمس المباشرة.
  • ‏عند تبلوره قم بوضعه في حمام ماء دافئ.
  • تجنب تبريد العسل ‏لأن التبريد يؤدي إلى تبلوره في بعض الأحيان وهذا يصعب عليك سكبه، ولكن التبريد لا يجعله يفقد خواصه.
  • إذا كنت تريد تجربة عسل سدر الحجاز المضمون والأصلي فلن تجده إلى في موقع سدرة الموقع الأول في المملكة العربية التي تُعتمد منتجاته من هيئة الغذاء والدواء.

استفسار واحد في “لماذا عسل سدر الحجاز هو الأفضل؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *